الاحدث

سوق العمل | معامل التحاليل الطبية - الحلقة رقم 3

 الحلقة السابقة

 

 


 س : ما هي الأوراق المطلوبة لإدارة التراخيص الطبية بوزارة الصحة لطلب الترخيص ؟

1-أصل شهادة البكالوريوس
2- أصل شهادة الدبلومه
3- شهادة تفيد قيدك أخصائي بالنقابة
4- فيش جنائي حديث موجه لإدارة التراخيص الطبية بوزارة الصحة
5- صورة شهادة الخدمة العسكرية (للذكور)
6- عدد 3 صور شخصية
7- صوره البطاقة
8- صورة شهادة الميلاد
9 - ملف + دمغة + طلب للحصول علي ترخيص بفتح وإدارة المعمل حسب النموذج المعد لذلك .


س : هل هناك رسوم يتم دفعها لإدارة التراخيص عند التقدم بالطلب؟

ج : قبل نهاية عام 2014 لم يكن هناك تحصيل أية رسوم بإدارة التراخيص عند التقدم بالطلب ولكن في 23 / 12 / 2014 تقرر دفع رسوم للطلب مبلغ 500 جنية بمقر إدارة التراخيص الطبية بوزارة الصحة .

س : هل تعترف وزارة الصحة  مباشرة لمن يتوافر فيه الشروط التي يتطلبها القانون ولديه الأوراق المطلوبه بمنحه الترخيص؟ وما هي المدة التي من خلالها يتم عرض الأوراق علي هذه اللجنة؟

إن ما يحدث أن القانون حينما نظم منح الترخيص وضع بعض الشروط لطالب الترخيص يجب أن تتوفر حتي يتسني لإدارة التراخيص أن تمنحه الترخيص

 ولكن وزارة الصحة وعملاً بالقانون المنظم لا تمنح هذا الحق مباشرة فإنها تقم بتشكيل لجنه كما هو موضح بصريح نص المادة[4] من ذات القانون 

علي أنه : تقدر قيمة شهادات التخصص وكذا الدرجات أو الشهادات الأجنبية باعتبارها معادلة للدرجات المصرية لجنة مكونة من وكيل وزارة الصحة العمومية رئيسا ومن أربعة أعضاء يصدر بتعيينهم قرار من وزير الصحة العمومية أثنان منهم من الأستاذة الأخصائيين بإحدى الجامعات المصرية والاثنان الآخران من الموظفين الأخصائيين بوازرة الصحة العمومية وهنا بيت القصيد ومنبع المشكلات وهو الذي يدفع الجميع لإقامة الدعوي أمام القضاء لإستصدار حكم .

والمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وتزيد عن ذلك حتي تعرض الأوراق علي اللجنة . وأنا شاهد علي ذلك فأحد موكليني تقدم بالطلب وظل أكثر من ثلاث سنوات علي أمل أنه سيمنح الترخيص ولكن طال الإنتظار فلجأ إلي إقامة دعوي بواسطة مكتبنا أمام القضاء وحصلنا له علي حكم وقمنا بتنفيذه واستلمنا الترخيص الخاص به وغيره الكثير الذين لاينتظرون وزارة الصحة بل يقومون بتقديم الأوراق ثم توكيلنا لرفع القضية . 


س : هل سأحصل علي الترخيص بمجرد عرض الأرواق علي اللجنة بعد ثلاث سنوات؟

هي سلطه تقديرية للجنة في أغلب الحالات بعد مرور ثلاث سنوات أو أكثر- تنظر اللجنة الأوراق وتقم بمنح الترخيص ولكن تحت إشراف طبيب بشري وقليلاً ما تمنح الترخيص بدون إشراف طبيب بشري .

لغاية اللي فوق كده احنا بنتكلم من غير قضية 
و ده الوضع الحالي بعد الاتفاق اللي حصل 
بين النقابة و وزارة الصحة 


مع العلم ان النقابة أعلنت انها هتستقبل طلبات استخراج الترخيص





قبل كده كان لازم قضية و الشرح في الاسئلة دي

س : أريد الحصول علي الترخيص في أقرب وقت ! ماذا أفعل ؟

الحل الوحيد هو إقامة دعوي أمام القضاء وهي أسرع الطرق . ولها ميزه أخري هي الحصول علي الترخيص بدون قيد أو شرط [ فاللجنه بعد طول المدة التي تعرض فيها الأوراق إذا قامت بمنح الترخيص تعطيه بقيد أن يكون تحت إشراف طبيب بشري ] فستلجأ أيضاً لرفع دعوي لإزالة هذا القيد .



س : لماذا أتقدم بالأوراق لإدارة التراخيص طالما سأقوم برفع دعوي أمام القضاء ؟

أن تتقدم بأوراقك مهم جداً وذلك علي أساس أن إدارة التراخيص لم ترد عليك خلال أشهر بل سيظل الأمر ثلاثة سنوات وقد تزيد علي ذلك وهذا الموقف قانوناً يعد " قرار إداري سلبي " فالدعوي هي طعن علي هذا القرار .

س : ما معني قرار إداري سلبي  ؟

- والقرار [سلبي] نوعان أحدهما برفض الطلب والآخر بالإمتناع عن الرد علي الطلب المقدم منك للجهه الإدارية. ودائماً القرار السلبي هو محل الطعن . 

س : إذن أين ما يُثبت للمحكمة أن هناك قرار سلبي ؟

جـ : أثناء سير الدعوي تطلب المحكمة صورة رسمية من الطلب الذي تقدمت به لإدارة التراخيص لقيد أسمك بالسجل وهنا نطلب التصريح من المحكمة بذلك ونقم بتنفيذة من إدارة التراخيص .




By
Noha ELgazar

تابعونا في الحلقات القادمة 










حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-